مدرسة عمر بن الخطاب بين الحاضر والمستقبل


    كيف ينتقل فيروس أنفلونزا الطيور الى الانسان ؟

    شاطر

    فهمى

    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009
    العمر : 56
    الموقع : fha332003@yahoo.com

    كيف ينتقل فيروس أنفلونزا الطيور الى الانسان ؟

    مُساهمة  فهمى في الإثنين مايو 04, 2009 2:00 am

    ما هي اعراض الاصابة بفيروس "اتش 5 ان 1" ؟




    مرض أنفلونزا الطيورهو مرض معد يمكن ان يصيب مختلف أنواع الطيور البرية والداجنة. ويتمكن فيروس أنفلونزا الطيور من اجتياز حاجز الأنواع أحيانا وينتقل الى الثدييات وخصوصا الخنازير, وتكون اعراض المرض لدى الطيور خفيفة احيانا حتى انه قد لا تتم ملاحظتها. لكن بعض فيروسات انفلونزا الطيور، ومنها "اتش 5 ان 1"، قوية جدا فهي تنتشر بسرعة كبيرة بين الدواجن وتفتك باعضائها الحيوية وتتسبب بموتها. وغالبا ما تنفق الطيور خلال 48 ساعة من الإصابة.

    كيف ينتقل الفيروس الى الانسان ؟
    من بين مختلف فيروسات الانفلونزا التي تصيب الطيور، يعتبر "اتش 5 ان 1" الاكثر خطورة على صحة الانسان حتى وان كانت حالات انتقاله الى الانسان لا تزال محدودة وظهرت اولى حالات الاصابة بانفلونزا الطيور بين البشر في 1997 في هونج كونج . وسجلت حينها 18 اصابة ادت ست منها الى الوفاة. ومنذ عودة ظهور "اتش 5 ان 1" في الصين في 2003، اكدت منظمة الصحة العالمية 170 اصابة بشرية بالمرض ادت 92 منها الى الوفاة. وانتقلت العدوى في كل الحالات من الحيوان الى الانسان.

    وتحدث العدوى عن طريق الجهاز التنفسي خلال الاحتكاك المباشر والطويل مع طيور مصابة، وفي معظم الحالات في مواقع مغلقة حيث تجف الافرازات التنفسية وفضلات الحيوانات المريضة وتتحول الى غبار يتم استنشاقه.


    كما يمكن ان تشكل المياه التي تطفو فيها طيور ميتة او ملوثة بفضلاتها مصدرا للعدوى.

    يعيش الفيروس في الاجواء الباردة ويبقى حيا لمدة 35 يوما على الاقل في 4 درجات مئوية تحت الصفر ويتعرض الانسان للعدوى خلال ذبح الطيور المريضة او نتف ريشها او تقطيعها وتحضيرها.

    لم تسجل حتى اليوم اي اصابة انتقلت من شخص الى اخر، لكن الخبراء يخشون ان يتمكن فيروس "اتش 5 ان 1" من اكتساب مكونات وراثية بشرية ويتحول بحيث يتمكن من الانتقال من شخص الى اخر، فيتسبب بوباء خطير.

    ما هي اعراض الاصابة بفيروس "اتش 5 ان 1" ؟
    تكون الاعراض الاولى لدى البشر شبيهة بالانفلونزا العادية. وبعد فترة حضانة للفيروس اطول من الرشح العادي، اي سبعة ايام في المعدل (وان كانت يمكن ان تصل الى 17 يوما) ترتفع حرارة المريض الى اكثر من 38 درجة مئوية ويصاحب ذلك الام في الحنجرة وفي العضلات وصعوبات في التنفس وسرعان ما تشتد هذه الاعراض.

    اصيب جميع المرضى الذين انتقل اليهم الفيروس بالتهاب رئوي. ويبدو ان الفيروس يصيب اعضاء اخرى في الجسم. حيث لوحظ التهاب حاد في الدماغ لدى بعض المرضى في فيتنام.

    هل يمكن تناول لحم الطيور وبيضها ؟
    يعتبر خطر انتقال العدوى بفيروس "اتش 5 ان 1" من خلال تناول لحم الطيور او بيضها "ضعيفا لا بل شبه معدوم"، كما تؤكد الهيئة الفرنسية لسلامة الاغذية. فالطهي يقتل الفيروس ويمكن تناول اللحوم ومنتجات الطيور في المناطق التي ينتشر فيها انفلونزا الطيور شرط ان يتم طهيها جيدا وان يتم تحضيرها مع مراعاة الشروط الصحية.

    قبل تناول الطيور، يفترض التاكد من طهي كافة اجزائها جيدا، سواء اللحم او صفار البيض.

    والتزاما بالشروط الصحية العامة لتحضير الاطعمة، يفترض الانتباه الى مخاطر العدوى بين مختلف مصادر الاطعمة. فاللحوم النيئة يفترض ان لا توضع بجانب الخضار النيئ او الاطعمة الاخرى.

    ومن يقوم بتحضير الطعام عليه ان يغسل يديه جيدا بالماء الساخن والصابون وان يغسل الاسطح المستخدمة لتحضير الطعام بصورة جيدة قبل وبعد استعمالها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 18, 2017 11:16 pm